2023-10-30

الجاحدة

نص لـ تغريد شاهين


ليس هناك علاج لليتم، وهو ليس حالة تنتهي بعد فترة. لا يمكنك مع التقدم في العمر أن تتوقف عن كونك يتيماً. وجهك ذو التجاعيد السطحية والعميقة. السواد الذي يظلل عينيك. ذاكرتك التي تلعب معك الغميضة، فتذهب لتختبئ وتنام في مخبئها، ناسيةً اللعبة من أساسها. 

شعرك الذي يشيب ويشيب ويشيب وكأن هناك من يسابقه... كل مظاهر التقدم في العمر لن تستطيع تمويه عينيك وهما تبدوان كبئرين فارغين لا قرار لهما، عينا يتيم يعرف أن العالم في أفضل حالاته ليس سوى مشفق... ولن تستطيع تمويههما عندما تبدوان كبئرين يفيضان كلما مر بقربك والدٌ ما يمسك بيد طفله متباهياً...

اليتم ليس له علاج، يقول صوتٌ ما: اليتم ليس مرضاً.

طبعاً اليتم ليس مرضاً، اليتم أبو الأمراض كلها...

اليتم هو الثقب الأسود في قلبك، ثقبٌ بحجم أب، يبتلع كل من يدخله. هل فكرت يوماً أن ترفض حباً لأنك تعرف أن ما من أحد سيشبع قلبك الجائع؟ من يسقي الصحراء بكأس ماء ثم يلقبها بجاحدة؟؟ 

اليتم هو أن لا تنضج أبداً، أن تعرف كل شيء عن النضج، لكنك لا يمكن أن تعيشه. أن تعرف كل شيء عن الحب، لكنك لا يمكن أن تعيشه. الثقب الأسود في قلبك يمنعك أن تعيشه، أنت تعرف... هم لديهم إجابة واحدة : "جاحدة"

اليتم هو أن تصدقهم أكثر مما تصدق نفسك، أن تصدق أنك جاحد بكامل إرادتك، ولست يتيماً خارج إرادتك..

اليتم هو أن تعيش وأنت مدرك تماماً أن المحبة عطاء المحب لا استحقاق المحبوب؛ ومع هذا تقرر أن تستحق المحبة، كأنك تشتري كوكباً يدور في فلكٍ بعيد، وتقنع نفسك أنك لو دفعت ثمنه كاملاً فسينزل إليك، وتظل تلوم نفسك لأنك لا تشعر به، ثم تلومه ثم تلوم نفسك.. 

لست الأول، كان يشق عليً أن أخبرك ذلك، لست حبيبي الأول، ولا أول من أناديه أبي، كان هناك الكثيرون... 

قلت: أحبك.. أحبك، وفرشت لك قلبي بأوراق كثيرة من" أحبك".. الأوراق غطت الثقب الأسود، لم أقصده مصيدة، لكن هذا ما كان. كل من دخل قلبي سقط في الثقب الأسود... أحبك كثيراً وأخاف عليك أكثر منهم مجتمعين. 

لذا إن عانقتك فجأة لا تخف؛ فقد أكون  أحاول منعك من السقوط هناك. وإن قلت أحبك كثيراً لا تخف؛ فلربما أرمم قلبي ببعضها... سأبعدك بعيداً في بعض الأوقات، وسأكتب على قلبي: "أعمال ترميم.احذر". لا تضحك فأنا لا أكذب...

لا تنفق أحلامك علي، لي اسم آخر يعرفه الخبراء "جاحدة" وفي لغة أخرى هو ذاته "يتيمة" 

لا تنفق أحلامك علي.. سأخيّب ظنك كثيراً.. وستكرهني كثيراً كثيراً...

في قلبي ثقب بحجم أب، وكل حب عبر قلبي، ابتلعه الثقب..

هل سقيت الصحراء بكأس ماءٍ واحدة؟ ثم سميتها "جاحدة"؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Say something...